تعتبر الأسماء عند أولياء الله ذات أهمّية كبرى ،
لأنّها تعبّر عن حقيقة الشيء ، وإنّ أوّل من سمّى هو الله سبحانه وتعالى ،
فقد سمّى المسيح عيسى ( عليه السلام ) بقوله : ( إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ) ، وسمّى يحيى ( عليه السلام ) بقوله : ( يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلاَمٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيّاً ) .
وإنّ
أئمّة أهل البيت ( عليهم السلام ) كانوا يهتمّون كثيراًً بالأسماء ،
وبالخصوص باسم فاطمة ، ويحبّون بيت فيه اسم فاطمة ، ويحبّون البيوت التي
تذكر فيها أُمّهم فاطمة ( عليها السلام ) ، فليس إعجاب أو استحسان أنّها
سمّيت بفاطمة بل لأسباب ومناسبات ، وليست هذه التسمية ارتجالية ، بل
لأنّها مصداق للحقيقة ، بل ومناسبة الاسم مع المسمّى ، وصدق على المسمَّى ،
وبهذا يتّضح ما نقول :
قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : (
لفاطمة تسعة أسماء عند الله عزّ وجلّ : فاطمة ، والصدِّيقة ، والمباركة ،
والطاهرة ، والزكية ، والراضية ، والمرضية ، والمحدَّثة ، والزهراء ) .
أسماؤها ( عليها السلام ) :
1ـ فاطمة :
معناها
: القاطعة والفاصلة والحارسة ، فهي ( عليها السلام ) تشفع لمحبّيها
وتفطمهم ، أي تحرسهم من النار ، أي تفطم من أحبّها من النار .
1ـ قال الإمام علي ( عليه السلام ) : ( قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إنّما سُمِّيت ابنتي فاطمة لأنَّ الله عزّ وجلّ فطمها وفطم من أحبَّها من النار ) .
2ـ قال الإمام الحسين ( عليه السلام ) : ( لفاطمة
تسعة أسماء عند الله عزّ وجلّ : فاطمة ، والصدّيقة ، والمباركة ،
والطاهرة ، والزكية ، والراضية ، والمرضية ، والمحدّثة ، والزهراء ) .
ثمّ قال : ( أتدرون أيّ شيء تفسير فاطمة ؟ أي فطمت عن الشرّ ) .
3ـ قال الإمامان الرضا والجواد ( عليهما السلام ) : (
سمعنا المأمون يحدّث عن الرشيد عن المهدي عن المنصور عن أبيه عن جدِّه
قال ابن عباس لمعاوية : أتدري لِمَ سُمِّيت فاطمة ؟ قال : لا ، قال :
لأنّها فطمت هي وشيعتها من النار ، سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
يقوله ) .
2ـ الصدّيقة :
معناها
: المبالغة في التصديق أي الكثيرة الصدق ، ولأنّها لم تكذب قط ، عن رسول
الله ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال لعلي ( عليه السلام ) : ( أُتيتَ ثلاثاً لم يؤتَهن أحد ولا أنا :
أُتيتَ
صهراً مثلي ، ولم أُوت أنا مثلي ، وأُتيتَ زوجة صدِّيقة مثل ابنتي ، ولم
أُوت أنا مثلها زوجة ، وأُوتيتَ الحسن والحسين من صلبك ، ولم أُوتَ من
صلبي مثلهما ، ولكنكم منّي وأنا منكم ) .
قال أبو الحسن ( عليه السلام ) : ( إنّ فاطمة صدّيقة شهيدة ) .
قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( وهي الصديقة الكبرى ، وعلى معرفتها دارت القرون الأُولى ) .
3ـ المباركة :
البركة
: النماء والسعادة والزيادة ، ولقد بارك الله في السيّدة فاطمة ( عليها
السلام ) أنواعاً من البركات ، وجعل الخير الكثير في ذرّية رسول الله (
صلى الله عليه وآله ) من نسلها ، لظهور بركتها في الدنيا والآخرة .
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( يا فاطمة ، ما بعث الله نبياً إلاّ جعل له ذرّية من صلبه ، وجعل ذرّيتي من صلب علي ) .
وفي تفسير قوله تعالى : ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ )
قيل : الكوثر هو كثرة النسل والذرّية ، وقد ظهرت الكثرة في نسله ( صلّى
الله عليه وآله ) من وُلد فاطمة حتّى لا يحصى عددهم ، واتصل إلى يوم
القيامة مددهم .
4ـ الطاهرة :
لقد طهرّها الله تعالى عن العادة الشهرية ، وعن كلّ دنس ورجس ، وعن كلّ رذيلة .
1ـ قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إنّما سمّيت فاطمة بنت محمّد الطاهرة لطهارتها من كلّ دنس ، وطهارتها من كلّ رفث ، وما رأت قط يوماً حمرة ولا نفاساً ) .
2ـ قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إنّ الله حرّم النساء على علي ما دامت فاطمة حية لأنّها طاهرة لا تحيض ) .
3ـ قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : ( سمّيت فاطمة طاهرة لأنّها كانت مبرّاة من كلّ رجس ، ولم يُرَ لها دم حيض ولا نفاس )
5ـ الزكية :
معناها : الأرض الطيّبة الخصبة ، المطهّرة الطاهرة ، فالزهراء ( عليها السلام ) أزكى أنثى عرفتها البشرية .
6ـ الراضية :
معناها
: الراضية بما قسم الله لها ، فكانت الزهراء ( عليها السلام ) راضية بما
قدّر الله لها من مرارة الدنيا ومشقّاتها ومصائبها ونوائبها ، وفيما
أعطاها من القرب والمنزلة والطهارة ، وغير ذلك من المراتب العالية في
الدنيا والآخرة .
7ـ المرضية :
إنّ
للمرضيين عند الله تعالى درجة عالية ، فكانت الزهراء ( عليها السلام )
مرضية عند الله في جميع أعمالها وأفعالها وما صدر منها خلال مسيرة حياتها ،
فقد رضى الله عنها ورضت عنه سبحانه ، فهي مرضية بما وعد الله تبارك
وتعالى عباده بالرضوان الأكبر .
8ـ المُحدّثة :
معناها
: التي يطلعها أحد على الوقائع والحقائق من وراء حجاب ، أو التي تستلهم
الأخبار من قبل الله تعالى ، عن طريق الوحي وهو الملك .
ويستفاد
من أحاديث عديدة أنّ الملائكة كانت تنزل على فاطمة ( عليها السلام ) من
قبل الله ، وتطلعها على ما يحدث وما سيحدث في المستقبل ، إنّ الوحي الذي
خصّ بالرسالة والأحكام ونزول الآيات القرآنية قد انقطع مع وفاة الرسول (
صلى الله عليه وآله ) لأنّه خاتم الأنبياء ، ولا يأتي رسول بعده ، وهذه
عقيدتنا كما إنّ الدين كامل والنعمة تامّة بولاية أهل البيت ( عليهم
السلام ) ، ولكنّ الوحي لم ينقطع بالإيحاء للأولياء وإخبار عن المستقبل ،
فإنّ الله سبحانه يوحي عن طريق ملائكته لمن يشاء ومتى يشاء ، لأنّ الوحي
لا يقتصر على الأنبياء ، فالله أوحى إلى أُمّ موسى ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ ) .
وأوحى
الله إلى النحل والى السماء ، إذ ليست سيّدة نساء العالمين وبنت سيّدة
الأنبياء والمرسلين بأقلِّ شأناً من مريم بنت عمران ، أو سارة زوجة
إبراهيم ، أو أُمّ موسى ، وليس معنى ذلك أنّ مريم أو سارة أو أُمّ موسى
كنَّ من الأنبياء ، وكذلك ليس معنى ذلك أنّ السيّدة فاطمة الزهراء ( عليها
السلام ) كانت نبية .
1ـ قال الإمام الحسين ( عليه السلام ) : ( إنّما
سمّيت فاطمة محدّثة لأنّ الملائكة كانت تهبط من السماء فتناديها كما
تنادي مريم بنت عمران فتقول : يا فاطمة ، إنّ الله اصطفاك وطهّرك واصطفاك
على نساء العالمين ، يا فاطمة اقنتي لربّك واسجدي واركعي مع الراكعين ،
فتحدّثهم ويحدّثوها ، فقالت لهم ذات ليلة : أليست المفضّلة على نساء
العالمين مريم بنت عمران ؟ فقالوا : إنّ مريم كانت سيّدة نساء عالمها ،
وأنّ الله جعلك سيّدة نساء عالمك وعالمها ، وسيّدة نساء الأوّلين والآخرين
) .
2ـ قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إنّما سمّيت فاطمة محدّثة لأنّ الملائكة كانت تهبط من السماء ، فتناديها كما تنادي مريم بنت عمران ) .
وإنّ الأئمّة ( عليهم السلام ) كانوا جميعهم محدّثين في زمانهم ، أي أنّهم كانوا يستلمون الأخبار الجديدة من قبل الله تعالى .
قال سليم بن قيس : سمعت علياً ( عليه السلام ) يقول : ( إنّي وأوصيائي من ولدي مهديّون كلّنا محدَّثون ) .
9ـ الزهراء :
معنى الزهر : النيّر ، الصافي اللون ، المشرق الوجه ، وكذلك فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) ، لأنّ نورها زهر وأشرق لأهل السماء .
1ـ عن أبي هاشم العسكري قال : سألت العسكري ( عليه السلام ) : لم سمّيت فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) ؟
فقال : (
كان وجهها يزهر لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) من أوّل النهار كالشمس
الضاحية ، وعند الزوال كالقمر المنير ، وعند غروب الشمس كالكوكب الدرّي ) .
2ـ قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( وأمّا
ابنتي فاطمة فإنّها سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين ، وهي بضعة
منّي وهي نور عيني ، وهي ثمرة فؤادي ، وهي روحي التي بين جنبيّ ، وهي
الحوراء الإنسية ، متى قامت في محرابها بين يدي ربّها ( جلّ جلاله ) زهر
نورها لملائكة السماوات ، كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض ) .
10ـ العذراء :
معناها : البكر ، أي أنّها ( عليها السلام ) كانت عذراء دائماً .
فقد سأل رجل من الإمام الصادق ( عليه السلام ) في ضمن مسائل قال : فكيف تكون الحوراء في كلّ ما أتاها زوجها عذراء ؟ قال : ( لأنّها خلقت من الطيب ، لا يعتريها عاهة ولا تخالط جسمها آفة ، ولا يدنّسها حيض ، فالرحم ملتزقة ) .
11ـ الحانية :
معناها
: الحنان ، وذلك بسبب كثرة حنانها على أبيها رسول الله ( صلى الله عليه
وآله ) ، وبعلها ، وعلى أولادها ، ومحبّيها والأيتام والمساكين .
12ـ البتول :
معناها
: لأنّها تبتلت عن دماء النساء ، وهي المنقطعة عن الدنيا إلى الله تعالى ،
وكذلك لانقطاعها عن نساء زمانها فضلاً وديناً وحسباً .
1ـ عن الإمام علي ( عليه السلام ) قال : سألت النبي : ( ما
البتول ؟ فإنّا سمعناك يا رسول الله تقول : إنّ مريم بتول وفاطمة بتول !
فقال : البتول التي لم تَرَ حمرة قط ، أي لم تحض ، فإنّ الحيض مكروه في
بنات الأنبياء ) .
2ـ عن عائشة أنّها قالت : إذا
أقبلت فاطمة كانت مشيّتها مشية رسول الله ، وكانت لا تحيض قط ، لأنّها
خُلقت من تفّاحة الجنّة ، ولقد وضعت الحسن بعد العصر ، وطهرت من نفاسها ،
فاغتسلت وصلّت المغرب .
13ـ الكوثر :
معناها : الشيء الكثير ، إنّ الله تعالى سمّاها في كتابه العزيز بالكوثر ، وجعل أعدائها المقطوعين من النسل والبركة ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ ) .
14ـ الحوراء :
معناها : مفرد حور المخلوقة للجنّة ، لكن الزهراء هي الحوراء الإنسية ، لأنّ نطفتها تكوّنت من ثمار الجنّة .
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث ، وإنّما سمّاها فاطمة لأنّ الله فطمها ومحبّيها عن النار ) .
15ـ سيّدة نساء العالمين :
عن المفضّل بن عمر قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : أخبرني عن قول رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في فاطمة : ( إنّها سيّدة نساء العالمين ) ، أهي سيّدة نساء عالمها ؟
فقال : ( ذاك لمريم ، كانت سيّدة نساء عالمها ، وفاطمة سيّدة نساء العالمين ، من الأوّلين والآخرين ) .
كناها ( عليها السلام ) :
إنّ لفاطمة الزهراء ( عليها السلام ) كنى عديدة اشهرها :أُمّ الأئمّة : فهي أُمّ الأئمّة الأحد عشر ( عليهم السلام ) .
أُمّ المحسن : فهي أُمّ الشهيد الأوّل من أولادها .
أُمّ الحسن : فهي أُمّ الشهيد الثاني من أولادها .
أُمّ الحسين : فهي أُمّ الشهيد الثالث من أولادها .
أُمّ أبيها : فكانت تحمل هموم أبيها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) دائماً ، كما تحمل الأُمّ هموم ولدها ، وكذلك كانت فاطمة أحبّ الخلق إلى رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) كما تكون الأُمّ أحبّ الخلق إلى الابن ، فهي أُمّ أبيها كما عن الإمام الباقر ( عليه السلام ) قال : ( كانت فاطمة تكنّى أمّ أبيها ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق